في اطار الاستعداد لتفعيل مشروع التذاكر الإلكترونية الذي سينطلق العمل به رسميا بداية من الموسم الرياضي الجديد 2023-2024، أشرف وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش مساء اليوم الخميس 15 جوان 2023 على جلسة عمل خصصت لطرح مختلف الجوانب الفنية والقانونية والتقنية الخاصة بهذا الاجراء ومناقشة مقترحات كل الأطراف المتداخلة وذات العلاقة بالشأن الرياضي وذلك بحضور رئيس الديوان السيد شكري بن حسن وعدد من الاطارات السامية بوزارة الداخلية والحماية المدنية وممثلي الجامعات الرياضية وعدد من إطارات الوزارة.

 

وأكد وزير الشباب والرياضة خلال هذه الجلسة انه لا تراجع نهائيا عن قرار اعتماد التذاكر الإلكترونية بداية من الموسم الرياضي الجديد والمضي قدما في تفعيله للحد من مظاهر العنف والشغب بالملاعب والقاعات الرياضية ولا مجال ايضا لتحمل خسائر مادية ولوجستية اضافية في المنشآت الرياضية.

وأشار السيد كمال دقيش ان تنفيذ هذا المشروع هو منظومة عمل مترابطة سيقع العمل عليها ضمن لجنة عمل مشتركة ستتولى وضع خارطة طريق لهذا المسار وفق آجال زمنية محددة وتقديم تصوراتها على ان تكون نقطة الانطلاق بالتذاكر الالكترونية ثم العمل بالتوازي على تكوين وتأطير لجان الأحباء ومراجعة النصوص القانونية والتشريعية وتنفيذها.

كما اكد وزير الشباب والرياضة انه الى جانب العمل على تفعيل "الهوية الرياضية الرقمية" التي ستمكن من التعرف بسهولة على المتورطين في احداث العنف وتتبعهم، تقدّمت الوزارة بمطلب للانضمام الى معاهدة "ماكولين" الدولية التي تهدف الى منع التلاعب بنتائج المسابقات الرياضية وتجريمها، معتبرا ان التلاعب بالنتائج الرياضية هي احدى الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع منسوب العنف واحداث الشغب داخل الفضاءات الرياضية.

من جانبهم عبر ممثلوا وزارة الداخلية عن استعداد الوزارة للتعاون والشراكة مع كل الأطراف لتأمين دورات تكوينية للجان الأحباء وتأطيرهم والمضي نحو اعتماد آليات جديدة اكثر مرونة للتعامل مع الجماهير الرياضية.

كما تم خلال الجلسة الاستماع الى مقترحات ممثلي الجامعات الرياضية للحد من العنف داخل الفضاءات الرياضية وتمكين الجماهير المحبة من متابعة المباريات في كنف الروح الرياضية والتنافس النزيه.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.