أشرف وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش يوم الثلاثاء 02 ماي 2023 على افتتاح فعاليات النسخة الأولى من كأس الأمم الإفريقية الجامعية لكرة القدم بستة لاعبين التي تحتضنها مدينة صفاقس من 2 إلى 14 ماي 2023 ببادرة مشتركة من المندوبية الجهوية للشباب والرياضة وجامعة صفاقس وديوان الخدمات الجامعية والمنظمة الدولية للهجرة وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة.

وأكد الوزير خلال هذه التظاهرة التي حضرها كل من المدير العام للرياضة السيد ماهر مريح والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بصفاقس السيد الصادق بلوزة ورئيس جامعة صفاقس عبد الواحد المكني وعدد من الإطارات المحلية والجهوية، أن هذه التظاهرة تعد فرصة في سبيل تجذير العلاقة التاريخية بين تونس ومحيطها الإفريقي ونبذ كل أشكال التفرقة، مشددا على أهمية التظاهرة كشكل من أشكال الخطاب البديل عن الخطاب السائد والمعتاد بشأن المهاجرين الأفارقة وفرصة لتجسيم الاندماج الاجتماعي عبر الرياضة.

من جهته بين رئيس جامعة صفاقس أن الغاية من مثل هذه التظاهرات هو أن يكون الفضاء الجامعي، ليس فقط لتلقين المعرفة وإجراء الامتحانات بل أيضا فضاء يتسع للتنشيط وتخرج كفاءات قادرة على حسن التفكير والإبداع.

وستحتضن مقابلات هذه الكأس 4 ملاعب هي على التوالي ملاعب كل من ديوان الخدمات الجامعية بصفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين وكلية العلوم الاقتصادية والتصرف والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالجهة.

ويشارك في هذه النسخة الأولى 192 لاعبا يشكلون 16 فريقا من مختلف البلدان المشاركة وهي تباعا تونس (بفريقين) وكوت ديفوار والكاميرون والغابون وبوركينا فاسو وغينيا والكونغو الديمقراطية والسينغال وموريتانيا وافريقيا الوسطى والبنين وجزر القمر والتشاد ومنتخب الوحدة الإفريقية ومنتخب لعدد من الدول التي لها تمثيل ضئيل وفلسطين كضيف شرف.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.