شكلّت ملفات التعاون الثنائية التونسية السويسرية في مجالي الشباب والرياضة وسُبل تعزيزها ببرامج عمل هادفة بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، محور إستقبال وزير الشباب والرياضة الــدكتـــور كمال دقّيش يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 بمقرّ الوزارة، لسعادة سفير سويسرا بتُونس السيّد Josef Renggli والوفد المُرافق لهُ.

وقد مثّل اللّقاء، مُناسبة استعرض خلالها الطرفان عراقة العلاقات الثنائية والشراكة المتميزة في مجالي الشباب والرياضة، إضافة إلى مزيد دعم المجالات ذات الإهتمام المشترك على غرار :

المجال الشبابي:

مجال التطوع الشبابي : برنامج متطوعو الأمم المتحدة، هي مبادرة تطلقها سفارة سويسرا بتونس إنطلاقا من 13 ديسمبر الجاري بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة بتونس وبرنامج متطوعي الأمم المتحدة، في إطار مواصلة فعاليات اليوم العالمي للتطوع الموافق ل5 ديسمبر من كل سنة، وسيتم من خلالها اختيار 185 شابا وشابة للعمل في مجال التطوع بعدد من الوكالات الاممية.

وستثمثل هذه المبادرة فرصة للشباب المشارك لإكتساب مهارات حياتية جديدة وخبرات ومعارف تُعدّهم للحياة العملية ولتكوين جيل شباب متطوع من أجل مستقبل أفضل.

مزيد تعزيز خارطة دور الشباب خاصة بالمناطق الداخلية المهمّشة وذات الكثافة السكانية العالية، لدورها الريادي في تأطير وتكوين الشباب والمساعدة على تحقيق الإدماج الإقتصادي والإجتماعي، إضافة إلى توفير الجانب التكويني في مجالات عدة.

تكثيف التعاون في برامج العمل ذات العلاقة بحماية الشباب من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر والحدّ من ظاهرة العنف

المساهمة في الجهود الرامية إلى تحقيق التمكين الشبابي من خلال أنشطة شبابية هادفة

الإستراتيجية الوطنية للشباب وإدراج الإدماج الاجتماعي والاقتصادي

المجال الرياضي:

العمل على نشر النشاط الرياضي، خاصّة رياضة المشي و les randonnées ومزيد نشرها

تطوير التعاون في مجال الرياضة والعمل على مقاربة الادماج الاجتماعي عبر النشاط الرياضي

مزيد إحداث ملاعب أحياء صلب المناطق المهمشة، ذات الكثافة السكانية العالية

تدارس بعث جامعة خاصة بالرياضات الشتوية خاصة بعد تأهل عدد من رياضيي النخبة التونسيين المقيمين خارج حدود الوطن إلى دورة الألعاب الألمبية الشتوية كوريا الجنوبية 2024

وخلال اللقاء، نوه الـدّكتور كمال دقيش بعراقة العلاقات التونسية السويسرية وبمواءمة برامج العمل مع بنود الاستراتيجية الوطنية للشباب، التي يتم إعدادها بالتعاون مع مختلف الوزارات خاصة في مجال الادماج الاجتماعي والاقتصادي والمشاركة والتطوع وتحقيق التنمية المستدامة.

من جهته، عبّر سفير سويسرا بتونس عن الإستعداد للمضي قدماً في برامج التعاون بين الطرفين والإعداد لبرنامج تعاون ثري لسنوات 2024-2026 في مجالي الشباب والرياضة.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.